Skip to main content

في حال التعرض أو الاشتباه بحادث سيبراني يرجى الإتصال والإبلاغ عبر

NCSA NCSA الخط الساخن: 16555 NCSA NCSA ارسل بالبريد الإلكترونى
quick call
NCSA
10 October 2022

تكريم الجهات التي ساهمت وشاركت في نجاح البرنامج التدريبي للوقاية من الجرائم الإلكترونية

  ضمن فعاليات الشهر التوعوي بالأمن السيبراني تحت شعار "لفضاء سيبراني آمن"، كرمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني اليوم الأحد 9 أكتوبر 2022 ،  9 مؤسسات وجهات عمل الأعلى إنجازا ضمن 91 جهة مشاركة في البرنامج التدريبي للوقاية من الجرائم الالكترونية  والتي قامت بتدريت عدد كبير من موظفيها والاستفادة من برامج الوقاية من الجرائم الالكترونية خلال حفل حضره ممثلي ومدراء التدريب في 91 مؤسسة في الدولة. 

وتهدف الوكالة الوطنية للأمن السيبراني عبر هذا التكريم إلى تعزيز أوجه الشراكة والتعاون مع المختصين في التدريب وتعزيز القدرات في مؤسسات الدولة للاستفادة من البرامج التدريبية التي توفرها الوكالة الرامية إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية الوطنية، التي تهدف إلى المحافظة على الأمن الوطني السيبراني وتنظيمه وتعزيز المصالح الحيوية للدولة وحمايتها في مواجهة تهديدات الفضاء السيبراني.

 وخلال كلمته الافتتاحية، أعرب المهندس خالد الهاشمي مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني عن تقدير الوكالة لجهود الجهات الـ 9  الأعلى إنجازا  من 91 جهة عمل مشاركة في البرنامج التدريبي للوقاية من الجرائم الالكترونية، وإسهامهم في دعم رؤية الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، وأكد الهاشمي على ايمان الوكالة بأن حماية الفضاء السيبراني مسؤولية مشتركة وأنه لن يتحقق دون تظافر جهود كافة الأطراف الوطنية المعنية كالحكومة والقطاعَين العام والخاص وحتى الأفراد، وبناء علاقات لنقل المعرفة والتكنلوجيا وتبادر الخبرات، ورَسْم ملامح طريق مشترك نحو المستقبل من خلال القدرات والمهارات الفعلية.

وأضاف لقد أبرمت الوكالة العديد من الشراكات المجتمعية والمبادرات التوعوية والمعاهدات والاتفاقيات مع المؤسسات البحثية المعنية بالأمن السيبراني واستطاعت أنْ تتابعَ سيرها نحو تطلُّعاتها. لافتاً إلى أن "مهمتنا اليوم في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني وبالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين ذوي الخبرة في هذا المجال، هي أن نقدم لكم الأدوات والمعرفة والبرامج والمبادرات التي من شأنها أن تساعد على ضمان بقاء دولتنا آمنة".
 
بدورها صرحت دلال العقيدي مدير إدارة التميز السيبراني الوطني ، ومدير مشروع البرنامج التدريبي للوقاية من الجرائم الإلكترونية قائلة " أن هذا اللقاء بين الوكالة الوطنية للأمن السيبراني ومديري التدريب والتطوير في مؤسسات الدولة، سيكون عرفا ثابتا يتكرر كل عام بإذن الله تقديرا من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لجهودهم وإسهاماتهم في دعم برامج الوكالة التدريبية الرامية إلى تمكين القوى العاملة، ورفع مستوى الجاهزية في كافة القطاعات في مجال الأمن السيبراني، ومساعدة الوكالة في تنفيذ الفعاليات المستمرة في هذا المجال وربطها بالفئة المستفيدة في مؤسسات الدولة،وهما يمثلان تحدياً كبيراً ، ما كان ليتحقق لولا جهود المؤسسات الشريكة وحسهم بالمسؤولية المشتركة لتنمية منظومة الأمن السيبراني في الدولة ومواصلة العمل لبناء قطاع الأمن السيبراني.

ومن جانبه، قال السيد علي عبد الله البوعينين الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المشتركة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي" يُطيب لي نيابة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن أتقدم بجزيل الشكر وعميق الامتنان للوكالة الوطنية للأمن السيبراني على جهودها البناءة ومبادرتها في تدريب موظفي الوزارة لزيادة الوعي والوقاية من الجرائم الإلكترونية".

وأوضح أن اهتمام الوزارة بالتدريب وزيادة التثقيف في مجال الأمن السيبراني، يأتي في إطار مواكبةً المستجدات التقنية في عالم اليوم وانسجاماً مع اهتمام الدولة بالتنمية البشرية باعتبارها احدى الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية 2030.

وبدوره، أوضح السيد/ خليفة الصلاحي اليافعي رئيس أكاديمية قطر للمال والأعمال أنه في ظل هذا التقدم في تقنيات الاتصال وأدوات التحول الرقمي، تبرز تحدياتٌ وتهديداتُ أمنٍ سيبرانية قد ينجم عنها آثارٌ كارثية على الصعيد الاقتصادي والأمني والمجتمعي حال حصولها، ما يستدعي اتخاذ كافة التجهيزات والاحتياطات لمواجهتها، وذلك ضمن استراتيجية شاملةٍ للأمن السيبراني تأخذ بعين الاعتبار اقتناءَ تقنياتٍ وتطبيقاتٍ متطورةٍ، وتطوير الكفاءات البشرية القادرة على التصدي للهجمات السيبرانية.
وخلال كلمته، أكد الدكتور أحمد المقرمد الرئيس التنفيذي لمعهد قطر للعلوم والحوسبة على أهمية التعاون بين المعهد والوكالة الوطنية للأمن السيبراني، مشيراً إلى أن هدف برنامج الوقاية من الجرائم الإلكترونية يتمثل بدعم الأمن الوطني السيبراني ورفع كفاءة العاملين في هذا المجال لكافة المؤسسات الحيوية في الدولة وتحقيق ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030، حيث شارك المعهد في تدريب نحو 400 موظف وتقني من 75 جهة محلية.
فيما تحدث السيد حسن خان- المدير الاقليمي لشركة سيسكو " ان الجهود التي تقوم بها شؤون الحوكمة و الضمان في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لتمكين الدولة من الوصول الى أعلى مستويات التمكن و النضج فيما يخص الأمن السيبراني لضمان استكمال الاحتياجات الأمنية لاستضافة بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ في دولة قطر تأتي من خلال شموليتها و من خلال إنشاء إطار قطر للأمن السيبراني استنادا إلى أعلى المعايير و الخبرات . هذا وقد تشرفت شركة سيسكو بتقديم مدخلاتها الرئيسية في صياغة هذا الإطار”.

هذا وينتسب ويستفيد من البرنامج التدريبي للوقاية من الجرائم الإلكترونية أكثر من 75 ألف موظفا حكوميا، تخرج منهم 30 ألف موظفا حتى اليوم، حصلوا جميعهم على شهادة معتمدة من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني ويستمر البرنامج في استقبال أعداد وطلبات المنتسبين من موظفي الدولة.

اخر الأخبار