Skip to main content

في حال التعرض أو الاشتباه بحادث سيبراني يرجى الإتصال والإبلاغ عبر

NCSA NCSA الخط الساخن: 16555 NCSA NCSA ارسل بالبريد الإلكترونى
quick call
NCSA
26 May 2022

الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تشارك في ميليبول قطر 2022

شاركت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في معرض ميليبول قطر 2022 والذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال الفترة 24 – 26 مايو، حيث قدمت الوكالة من خلال جناحها الخاص عروضا توضيحية حول الخدمات التي تقدمها والرامية إلى تأمين وحماية وتعزيز الفضاء السيبراني في دولة قطر.

وحظي جناح الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بإقبال كثيف من قبل الزوار وممثلي المؤسسات المختلفة في الدولة، حيث إحتوى جناح الوكالة في المعرض على مجموعة من شاشات العرض التي توضح أعمال الوكالة ومهامها في حفظ وتأمين الفضاء السيبراني، بالإضافة إلى التعريف بأهم الدورات التدريبية التي تقدمها إلى المؤسسات والجهات المختلفة في الدولة والهادفة إلى تعزيز وتطوير أداء المؤسسات في مجال أمن المعلومات.

وبهذا الخصوص، قال سعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني إن الوكالة تهدف من خلال المشاركة في معرض موليبول قطر 2022 إلى تعزيز التعاون والمشاركة بينها وبين كافة القطاعات في الدولة، مشيراً إلى أن الدولة قامت بجهود حثيثة من أجل تعزيز دور مختلف القطاعات ومزودي الخدمات وسلسلة التوريد كشركاء أساسيين في ضمان الأمن السيبراني.

ولفت إلى أن الوكالة قدمت من خلال جناحها عروضاً توضيحية حول أبرز الخدمات التي تقدمها لمختلف الجهات في الدولة، فضلاً عن الدورات التدريبية المتنوعة والتي تقدمها الوكالة لكافة الجهات الراغبة في تعزيز وتطوير أدائها ورفع الكفاءة في التعامل مع المخاطر السيبرانية.

وأوضح أن الوكالة قامت بتدريب نحو 25 ألف موظف في الدولة خلال الفترة الممتدة منذ مارس 2021 وحتى الأن، كما أن الوكالة تعمل على تدريب المزيد من الأفراد على حفظ وتأمين المعلومات من أجل الوصول إلى بيئة سيبرانية متينة وأمنة.

وأكد سعادته على أهمية رفع جاهزية المؤسسات للتصدي للهجمات السيبرانية ورفع مستوى الوعي حول التهديدات المختلفة، مبيناً أن الوكالة تقوم بشكل دائم بإجراء تقييمات لأمن المعلومات في دولة قطر، كما أنها توفر البرامج والمشاريع لدعم مختلف الجهات في الدولة من أجل حماية الفضاء السيبراني في دولة قطر.

وحول تطور دولة قطر في مجال الأمن السيبراني قال سعادته " نفخر بالتقدم الملحوظ لدولة قطر في مجال الحوكمة والأطر التنظيمية السيبرانية والتي برزت بشكل واضح في مؤشر الجاهزية للهجمات السيبرانية في الاتحاد الدولي للاتصالات 2021."

وعلى هامش معرض ميليبول قطر ٢٠٢٢، التقى سعادة المهندس عبد الرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني باللواء مارك بوجيه رئيس قيادة الدرك الوطني للأمن السيبراني الفرنسي، وتباحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها.

وقامت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني برعاية اليوم الثالث للمعرض عبر تقديم 7 ورش عمل تثقيفية وتدريبية متخصصة في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات وسبل تعزيز قدرات المؤسسات المختلفة في تأمين العمليات الإلكترونية وحفط البيانات والمعلومات.

وتحدث خلال الورشة الأولى اللواء مارك بوجيه رئيس قيادة الدرك الوطني للأمن السيبراني الفرنسي، بالإضافة إلى تقديم السيد خالد الهاشمي الوكيل المساعد بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لورشة عمل تشدد على أهمية تأمين المعلومات والبيانات.

وحملت ورشة العمل الثانية عنوان الدبلوماسية السيبرانية الفعالة وقدمتها الدكتورة نورة فطيس أستاذ مشارك بجامعة قطر والأمين العام المؤسس للرابطة العربية للأمن السيبراني – اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

بينما قدم كل من السيد نور الدين علبي من مجموعة الجزيرة الإخبارية والسيد كنان بيجوفيتش من مجموعة قنوات بي ان ورشتي عمل مهمتين ناقشتا أهمية الحفاظ على أمان ومتانة البيئة السيبرانية.

وقامت المهندسة دانة العبدلله من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بتقديم ورشة عمل حول استراتيجيات سيبرانية مختلفة – هدف واحد، حيث ناقشت أبرز التهديدات السيبرانية الشائعة في الوقت الحاضر والتكتيكات التي يستخدمها المخترقون، كما تطرقت لأهمية النظر إلى الأمن السيبراني بنظرة استراتيجية وليس تطبيقية بحتة ومن أبرز الطرق لذلك هو تطبيق مفهوم سلسة القيمة Value chain على أهم الأنشطة السيبرانية، بالإضافة إلى الشرح والمقارنة بين أهم الاستراتيجيات السيبرانية واكثرها شيوعاً وإيجابيات وسلبيات كل منها.

وأكدت خلال الورشة على أن المؤسسات تستطيع استخدام الاستراتيجيات السيبرانية الأنسب لها لكن من الضروري عدم الإغفال عن أهم المبادئ التي يجب أن تحققها أي استراتيجية وهي : المعرفة الذاتية ومعرفة الخصم ، تعزيز منظومة رصد التهديدات و منظومة الدفاع السيبراني، والاستجابة العاجلة لإغلاق الثغرات، وتقليل الفجوة بين الإدارة التنفيذية والتطبيقية، وأخيراً أهمية المشاركة والتعاون بين كافة الأطراف وخلق مجتمعات لمشاركة المعرفة.

كما تناولت ورش العمل التي قدمها مجموعة من خبراء الوكالة الوطنية للأمن السيبراني ورشة عمل ناقشت سبل وطرق التوغل في الشبكات عالية الأمن، وعدد من الشؤون المهمة في مجال منهجية وتفكير المخترقين المحترفين في البحث عن الثغرات غير المكتشفة، والطرق والوسائل لتخطي التحقق الثنائي، بالإضافة إلى الطرق الخاصة بتخطي أنظمة الحماية، كما تحدثت الورش عن تأمين حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وأنواع الهجمات التي تتعرض لها وسبل الهجمات على هذه الحسابات والأضرار المترتبة بعد الهجمة، وتطرق إلى تفصيلات حول طرق الحماية الشخصية للحسابات، بينما ناقشت الورش أيضا الاستخدام الآمن لشبكات الجيل الخامس، حيث ناقشت الورشة عدة محاور من أهمها تكنولوجيا الجيل الخامس الخاصة بشبكات التحكم الآلي، بالاضافة إلى الثورة الصناعية 4.0 والفوائد من استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس، فضلاً عن التطبيقات المختلفة والمخاطر والتهديدات وطرق التعامل معها.

ومع تسارع وتيرة التطور التكنولوجي في الوقت الراهن، والكم الهائل من البيانات الضخمة التي يتم استخدامها يومياً، سواء بشكل فردي أو على مستوى المؤسسات في القطاعين العام والخاص، تسعى الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لتوفير بيئة آمنة للبيانات والعمليات الرقمية من خلال نظام أمني متين، وتطوير وتنفيذ استراتيجية الأمن السيبراني الوطني والإشراف عليها.

اخر الأخبار