Skip to main content

في حال التعرض أو الاشتباه بحادث سيبراني يرجى الإتصال والإبلاغ عبر

NCSA NCSA الخط الساخن: 16555 NCSA NCSA ارسل بالبريد الإلكترونى
quick call
NCSA
7 June 2022

دولة قطر تشارك في ورشة عمل مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي حول الخصوصية وحماية البيانات الشخصية لمواطني دول المجلس

- دولة قطر تقدم مسودة اقتراح إطار استرشادي للدول الأعضاء حول منظومة خصوصية البيانات الشخصية - إنشاء مكتب حماية خصوصية البيانات الشخصية في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني

شاركت دولة قطر في ورشة عمل مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي حول الخصوصية وحماية البيانات الشخصية لمواطني دول المجلس والتي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة 6-7 يونيو الجاري.

مثل دولة قطر المهندسة دانة العبدالله مدير شؤون الحوكمة والضمان السيبراني والسيد جاسم المفتاح الخبير في شؤون الحوكمة والضمان السيبراني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني

وقدمت المهندسة دانة العبدالله مدير شؤون الحوكمة والضمان السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، عرضاً تقديمياً حول القانون القطري لحماية خصوصية البيانات الشخصية.

وأوضحت العبدالله أن إصدار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى للقانون رقم 13 لسنة 2016 بشأن حماية خصوصية البيانات الشخصية، يعكس مدى التزام دولة قطر بحماية خصوصية البيانات الشخصية.

واشتمل العرض التقديمي على الدور الريادي لدولة قطر في مجال حماية البيانات الشخصية، حيث تقوم الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بتنفيذ القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بحماية البيانات الشخصية في الدولة وكذلك إقامة الشراكات مع الجهات الإقليمية والدولية المعنية بهذا المجال.

NCSA Qatar

هذا وقد شارك المكتب الوطني لحماية البيانات الشخصية في ورشة عمل تابعة للجنة "فريق عمل التشريعات والتنظيمات للتطبيقات على الانترنت" وهي إحدى اللجان التابعة للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي أقيمت ‏يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 6 -7 يونيو في الرياض.

وقدمت دولة قطر متمثلة في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني مسودة اقتراح إطار استرشادي للدول الأعضاء حول منظومة خصوصية البيانات الشخصية، والذي يهدف إلى توحيد الرؤى بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بإدارة منظومة خصوصية البيانات الشخصية مع مراعاة الاختلافات التي قد تتواجد في التشريعات والتنظيمات بين الدول.

وتأتي مسودة اقتراح إطار استرشادي للدول الأعضاء حول منظومة خصوصية البيانات الشخصية تعزيزاً لأهداف مجلس التعاون في تحقيق التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين، ودفع عجلة التقدم العلمي والتقني في جميع المجالات، كما يهدف هذا الإطار الاسترشادي إلى تقديم طرح متوافق مع التوجه العالمي في إنفاذ خصوصية البيانات الشخصية يؤهل الدول الأعضاء ويضعها في مجموعة الدول المتقدمة والرائدة في هذا المجال ويفتح آفاق الازدهار الاقتصادي المبني على الاستخدام الآمن للمعرفة.

وفي إطار التزام الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بالإشراف على تنفيذ أحكام قانون حماية خصوصية البيانات الشخصية فقد تم إنشاء مكتب حماية خصوصية البيانات الشخصية ملحقاً بشؤون الحوكمة الضمان السيبراني الوطني، والذي بدوره أصدر مجموعة من المبادئ التوجيهية لدعم المخاطبين بأحكام هذا القانون وأصحاب المصالح في فهم التزاماتهم وحقوقهم بموجب قانون حماية خصوصية البيانات الشخصية.

ويختص المكتب بوضع السياسات الخاصة بحماية البيانات الشخصية ومتابعة تنفيذها ووضع وتنفيذ ضوابط واجراءات الاتصال مع المراقبين أو المعالجين للبيانات الشخصية بشأن إنفاذ السياسات الصادرة عن الإدارة وتطوير وتنفيذ البرامج التدريبية لإعداد الكوادر اللازمة للعمل في هذا المجال، بالإضافة إلى التحقيق في الوقائع والمخالفات المنسوبة للمراقبين أو المعالجين للبيانات الشخصية وتلقي شكاوى الأفراد واستلام الاخطارات المتعلقة بالحوادث الأمنية التي تسببت في تسرب البيانات الشخصية.

 

اخر الأخبار